Saturday, August 18, 2007

رقابة الإبداع... وإبداع الرقابة

هذه وقفة قصيرة ـ قبل العودة لقضايا السياسة ـ مع موضوع (الإبداع والرقابة) والذي لا يكاد ينتهي فيه الحوار والجدال حتى يتجدد مرة أخرى
فما هي الرقابة؟... وما هو الإبداع؟
.
أما الإبداع فهو بجملة بسيطة: الخروج عن المألوف... ولكن هل كل خروج عن المألوف يعتبر إبداعا؟؟
.
وهذا التساؤل هو ما يجعلنا بحاجة دائمة لإحياء روح الإبداع وإنقاذ لمضمونه الحقيقي من الطمس والتشويه... وهو الذي يطالبنا بدعم المبدعين وإيجاد البيئة المناسبة لتفجير طاقاتهم وحمايتهم من الدخلاء والمتطفيلن على موائدهم ممن تركوا ما ينفع الناس واتخذوا من شعار (الإبداع) مطية لهم في سعيهم وراء المساحات (المثيرة) والمناطق (الساخنة) التي يتوسلونها لتحقق لهم الشهرة والصيت، على حساب كل شيء وأي شيء... فذلك ليس من الإبداع إنما هو العبث المسئ للإبداع والمبدعين
.
فالإبداع ـ من وجهة نظري ـ لا يدخل في مضمونه التعدي على الثوابت أو التحلل منها.. وليس من لوازمه الخوض في كل المساحات والمناطق دون حدود... والمبدع الحقيقي ـ كما أراه ـ هو الذي يتحلى بروح المسؤولية ويعي حقيقة الدور المنوط به ويستشعر الأمانة الملقاة على عاتقه في كل ما يقوم به أو يقدم عليه من أعمال
.
أما الرقابة... فلا أعني بها هنا (المؤسسة الرقابية)... وإنما المفهوم أو المعنى المتمثل في إجراء عملية المراجعة والتدقيق للعمل قبل نشره أو عرضه على الآخرين... وهذه المراجعة يمارسها الإنسان في الغالب بشكل ذاتي وتلقائي.. وهي نابعة بالأساس من حسه بالمسؤولية تجاه الجمهور من ناحية، وسعيه إلى التميز من ناحية أخرى... وهنا يتجلى إبداع الرقابة.. الذي يمارسه المبدع ذاتيا.. ليكمل به عمله الإبداعي
.
وفي مجال الحديث عن الرقابة ليس المهم بشكل أساسي الشكل الذي تتخذه أو النمط الذي تتبعه... وسواء كانت ذاتية أم أنها تمارس من خلال مؤسسة... ولكن ما يهم فعلا هي الضوابط المعتمدة للمكلف بممارستها... والتي لا يجوز لأحد اختراقها تحت ذريعة الإبداع... وذلك حماية للمجتمع وثوابته... وتصحيحا لمفهوم الإبداع وحفظا لقيمته... واحتراما لمكانة المبدع وتقديرا لمنزلته
.
فهناك من المواضيع ما تكون بطبيعتها، أو بالنظر لدرجة حساسيتها، أو بسبب أهميتها وخطورتها على كيان المجتمع، تتطلب ألا يكون تناولها مباحة ومستباحة لكل من أراد أن يخوض فيها دون أن يكتمل عنده العلم الذي يؤهله لذلك... وبالكيفية، والطريقة، والأسلوب، والمكان المناسب والملائم لطرحها وعرضها
.
فالإبداع وإن كان هو الخروج عن المألوف... إلا أن ليس كل خروج على المألوف يعتبر إبداعا
.
وللحديث بقية

20 comments:

Winston Churchill said...

شتبي!

بوغازي said...

أبيك راضي عني
:)

محـــــارة said...

أخوي الفيصل صار لي فترة اقرأ بوستاتك ومادري شعلق لأني احسها ماتحتاج تعليق

كتاباتك تبارك الله تتميز بسلاسة ورقي بالفكر يحتاج مني فقط أقرأ وأخزن فكرة جديده أو وجهة نظر المفروض أتشربها

المبدع باختصار أمثالك يكتب ليوصل وجهة نظر راقيه بفكر جديد من دون مايخدش قلمه ولا احترام قرائه

الرقابه جزء من الإبداع بدون الرقابه لايمكن نوصل لدرجة الإبداع

ودوم إن شاء الله مبدع أبوستاتك أخوي

بوغازي said...

محارة
مساء الخير والسرور.. وأسعد الله أوقاتك بكل خير
.
أتشرف بزيارتك دائما... وبجميل تعليقاتك
.
ومثلما تفضلت أن مسؤولية المبدع تقتضي منه أن يظهر تقديره لقلمه وأن يبدي احترامه لقراءه وجمهوره... وأن تكون رقابته الذاتية على أعماله إستكمالا لإبداعه
.
يا سيدتي الكريمة وأختي العزيزة: لقد غمرني كريم أخلاقك بما لا أستحقه من الثناء والإطراء... فشكرا جزيلا على ما تفضلت به
.
واعلمي بأنه وإن بدا مني التقصير بحقك... إلا أني لا أنقطع عن زيارتك على الدوام... وقلبي لا يزال معك ودعائي لك... فأرجو التكرم بقبول اعتذاري الشديد
.
زيارتك عزيزة وغالية... ومرورك دائما له أثره المميز
:)

Shather said...

مممم ..

عطيتنا المختصر المفيد

ماتركت في الموضوع شي اعلق عليه :}


اذا بزيد عليه شي بضرب مثل

.. بالنسبه لي اعتبرك مبدع بالكتابه


دمت مبدع

sologa-bologa said...

حبيبي بو غازي

أحييك وأشكرك على تفاعلك مع موضوع
الإبداع والرقابة
خلني ابتدي بنقاط الاتفاق أول
أنا معاك
إن ليس كل ما هو خارج عن المألوف هو ابداع
كما أن الابداع ليس بالضرورة
الخروج عن المألوف
القصد من الابداع هو استحداث أمر جديد
قد يكون مألوفا لكنه يقدم بصورة
حديثة وجديدة وفيها ابتكار وابهار

إذن نحن متفقان على أن ليس كل الخروج عن المألوف يعتبر إبداعا

ونأتي الآن إلى نقطة الخلاف
من الذي يحدد شكل الابداع وصوره
وماهي القيود على الابداع
ولأن تقدير الابداع من عدمه هو أمر نسبي
فهو يختلف من شخص إلى آخر
حسب ثقافة كل إنسان واطلاعه وادراكه للأمور

ولأضرب مثلا بالشعر
الشعراء الكلاسيكيون لا يعتبرون الشعر الحديث
أو قصيدة النثر ابداعا
ففي وجهة نظرهم أن قصيدة النثر
لا تتعدى الكلام المنثور مثل القصة والمقال وغيره وبعضهم اعتبر هذا
النوع من الشعر ضربا من الخواطر
وبالمقابل
بعض شعراء قصيدة النثر يعتبرون الشعر العمودي
أو الشعر الكلاسيكي موضة قديمة يندر الابداع فيها
لأنها تركز على الموسيقى والوزن أكثر
من تركيزها على المشاعر والمعنى والمفردة
في التعبير عن النفس
مع العلم بأن هناك شعراء كلاسيكيون مبدعون جدا
وأيضا هناك شعراء حداثيون مبدعون
والسؤال
بين هذين التيارين
من يحدد الابداع
؟؟

هل يفرض علي أنصار التيار الكلاسيكي شكل الابداع
أم يفرض علي أنصار التيار الحداثي شكل الابداع
؟؟
في النهاية
أنا المتلقي هو من يحدد مفهوم الابداع

طبعا الموضوع يطول جدا
لكن اللي أحب انتهي عنده
إن الرقابة تكون عند المتلقي وليس عند الكاتب
أو الشاعر أو الرسام أو أي شخص آخر
أي أنا من يحدد الرقابة على نفسه
وأنا المتلقي أقرر ما اذا كانت القصيدة أو الرواية
أو القصة أو المقالة ضربا من الابداع
أو هذيانا لا يستحق القراءة والمطالعة
ومثل ما قلت لك مفهوم الرقابة أمر نسبي
يختلف من شخص إلى شخص
وبالنسبة لي كقارئ أرفض أن يحدد لي الرقيب
ما أقرأ وما أشاهد
وبالمقابل أرفض أنا أن أحدد للآخرين
ما يقرؤون وما يشاهدون
حتى بالنسبة للخطوط الحمراء فهي نسبية
وصدقني العمل الحقيقي يبقى ويستمر
والعمل اللي فيه استعراض وسب وشتم
سواء في الدين أو الملة
يزول بروحه ويندثر مع الزمن
لأن الناس تفرق بين الصالح والطالح
لهذا السبب أرفض الرقابة بكل أشكالها
وإن أبقيتها بيد المتلقي وحده


وآسف على الإطالة
لأن الموضوع مقعد نوعا ما

ودمت بحب وود

أبو إسحق said...

الرقيب عندنا طغت عليه الرؤية السياسيه او الدينيه على حساب الرؤيه الفنيه لكني ما الومه لأن هذا هو المحور الاهم عند السياسيين و رجال الدين فملزوم يعمل على هالناحيه -الرؤيه السياسيه او الدينيه ممكن تكون بيد القارئ فقط فهو اللي يقدر يحكم .

الكتاب الجيد و السيئ و تواجدهم بالسوق مثل الماي و السجاير ... شي يفيد و شي يضر و هني دور القارئ الواعي اللي يقدر يفرق و بأبسط الطرق منها ثقته بالمؤلف او دار النشر

شكرا لك :)

Unknown said...

مشكلة الرقابة عندنا ما تدرى شنو الحدود وعلى اساس

علشان جذى بساطة الابداع عندنا قاعدة تدمر

وبنفس الوقت الابداع عندنا ما قاعد يكون من واقعنا اغلبه امور مستهجنة من الغرب

واتوقع هذه اهيا مساحة الخلاف بينه وبين الرقابة

مشكور موضوعك عويص وولو حاط مثال بعد جان توضح:)

مشكور

Winston Churchill said...

احرجتني والله ,,,طول عمري راضي عنك وعليك حلت بركتي
السلام ختام

حسام بن ضرار said...

تسجيل إعجاب

بوغازي said...

shather
تعليقاتك وملاحظاتك دائما أضعها في عين الاعتبار وأحملها على محمل الجد... ولذلك فإن رأيك فيما أكتبه وثنائك عليه دائما يكون له وقعه الخاص في نفسي... فشكرا جزيلا لك
.
نقيتي الوزارة إلي تبينها.. ولا ليلحين؟
:)

بوغازي said...

sologa-bologa
أتفق معك تماما في أن الموضوع معقد إلى حد ما... ولذلك فإن الاتفاق بشأنه يعد من المسائل الصعبة والمتعذرة أحيانا... وهو بحاجة للمزيد من الحوار وامتزاج الآراء... حتى يتحقق في الحد الأدنى لكل طرف امكانية فهم وجهة نظر الطرف الآخر... لأن ذلك فقط هو الذي من شأنه أن يحدث التقارب بين الطرفين.. ويوجد الأرضية المشتركة ويخلق صيغ للتفاهم والتعاون والالتقاء ولو بعد حين
.
واسمحلي أن أقصر تعليقي على ما تفضلت به وأحدده في نقطتين رئيسيتين
.
الأولى: أن ما يعنيني تحديدا وبالدرجة الأولى في هذا المقام هي المواضيع أو المضامين المتعلقة بالإنتاج الأدبي أو الفني.. وليست القوالب التي تصب فيها هذه المواضيع (فعلى أهمية القوالب إلا أنها ليست ماكنت أعنيه فيما كتبت لأنها في تقديري من شأن المختصين بالدرجة الأولى)... ووفقا للمثال الذي ذكرته في سياق تعليقك فيما يتعلق بأشكال الشعر الكلاسيكي والعامودي.. فإن الذي يعنيني ويهمني قبل الشكل والقالب الذي يصب فيه الشعر هو المضمون الشعري للقصيدة ذاتها
لأن المضامين هي التي تحتوي على الرسائل الموجهة للجمهور وتساهم في توجيهه... وهذه الرسائل وتلك المضامين يفترض أن تلتزم بما يجب أن تلتزم فيه من ضوابط... فالإبداع يجب ألا يكون ذريع للخوض في كل المناطق دون سقف أو حد... وهو ليس مطية لكل من أراد تحقيق الشهرة والصيت على حساب كل شيء وأي شيء... لأن ذلك ليس من الإبداع في شيء إنما هو العبث المسئ للإبداع والمبدعين... فما هي هذه الضوابط التي يفترض الالتزام بها؟
.
وهذا السؤال هو المدخل للنقطة الثاني التي أردت التعليق عليها وهي المتعلقة بما أسميته بالخطوط الحمراء والتي وصفتها بأنها نسبية... وأنا أتفق معك تماما بأن هناك الكثير من الخطوط الحمراء التي تعتبر نسبية... ولكن ـ في تقديري ـ ليست كل هذه الخطوط نسبية... فبالتأكيد أن هناك ثوابت لا يخلو منها أي مجتمع من المجتمعات... وهي وإن كانت تختلف من مجتمع إلى آخر حسب دينه ومعتقداته وعاداته وتقاليده والعقيدة السياسية التي يتبناها.. إلا أن لكل مجتمع ثوابته التي لا يحيد عنها... وكل المجتمعات المحترمة تحترم ثوابتها ولا تسمح لأحد بالتعدي عليها حماية لكيان الدولة وأمن المجتمع... وهذه الثوابت قد تكون أخلاقية وقد تكون دينية وقد تكون سياسية وقد تكون كل ذلك أو بعضه أو غيره.. إلا أنها في النهاية ثوابت ينبغي احترامها ولا يجوز بإسم الإبداع تجاوزها.. لأن تجاوزها مرة أخرى ليس من الإبداع إنما هو من العبث والخوض فيما لا ينفع الناس وقد يضرهم... وهذه الثوابت هي التي نستلهم منها الضوابط الواجب إلتزام بها في أي عمل من الأعمال
.
آسف على الإطالة والإسهاب أو التكرار أحيانا... وأنا سعيد فعلا بهذا الحوار الممتع والجميل والراقي الذي أكرمتني به وأتحفتني بمضمونه
.
فشكرا جزيلا لك... ونحن دائما بانتظارك... فلا تقطع زيارتنا
:)

فراوله said...

مساالورد والجوري
عزيزي الفيصل
جميل ماسطرته اناملك وهذا ينم عن شخصية ذات طابع مميز ودائما تبحث عن ماهو مهم ومفيد
وهذا ما قمت به
يابوغازي
عندي كلمة بسيطه جدا...اين هم المبدعين؟؟واين هو ماقاموا بابدائعه؟؟
الابداع دائما مايكون افكار تترجم الي افعال تفيد المجتمع الذي نعيش فيه
ودمت بحب وود ابدا
يابوغازي
:)

Shather said...

تسلم عالثقه بو غازي :}

و فيما يتعلق بالوزاره .. فما زلت قيد التفكير :P

بوغازي said...

أبو إسحاق
أتفق معك في جل ما قلته... ونحن في واقع الحال نحتاج إلى ضوابط واضحة تضع للرقابة(سواء كانت ذاتية أو مؤسسية) العلامات التي تسترشد بها حتى لا يكون الأمر رهين للأمزجة وتقلباتها
.
دايما منورنا
:)

بوغازي said...

مشاري
المشكلة أن الضوابط التي يفترض مراعاتها غير واضحة... فضلا عن أن الواضح منها غير متفق عليه بين الجميع... ولذلك نحن بأمس الحاجة للحوار كمقدمة ضرورية للاتفاق على هذه الضوابط وحدودها.. وكذلك للاتفاق على طريقة إعمال الرقابة وهل هي ذاتيه أم تمارس من خلال مؤسسة... ومسؤولية صاحب العمل في حال إلغاء الرقابة المؤسسية وإعتماد الرقابة الذاتية
.
وأنا أتفق معك تماما بأن الموضوع عويص ويحتاج للكثير من الحوار واستمزاج الآراء حتى نصل لشبة إتفاق... أما الإتفاق الكامل فلا أطمح له في مثل هذه المواضيع
.
أسعد دائما بزيارتك وتعليقاتك
:)

بوغازي said...

winston churchill
إسمحي أن أرد عليك ببيت لخالد الفيصل... مع تحريف كلمة واحدة منه (بعد إذن الشاعر طبعا)ا
.
لا (تنحرج) ما لك وزين يظاهيك
أبيك أنا لو كان غيرك يبيني
.
فنحن دائما لا نستغني عن بركاتك
:)

بوغازي said...

حسام بن ضرار
وأنا أسجل تقديري واعتزازي بما تفضلت به
.
شكرا جزيلا
:)

بوغازي said...

فراولة
مرورك دائما يبعث الإنتعاش والحيوية
.
شكرا على ثناؤك الرقيق وحسك الأنيق وكلامك الجميل
.
أما الإبداع والمبدعين فما أكثرهم لو تهيئت لهم الفرصة والظروف المناسبة لتفجير طاقاتهم... أما الأجواء الراهنة التي نعيشها فهي لا تشجع إلا على تفجير طاقات الفساد لتفرخ لنا المزيد من كوادر المفسدين... والله المستعان... ومع ذلك فإننا لا نعدم الإبداع والمبدعين لأنهم كثر ولكن تنقصهم الرعاية والإعلام
.
وإن بدر مني تقصير فأرجو أن تعذريني فأنت خير العاذرين
:)

بوغازي said...

shather
وأنا بالانتظار
:)